Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Tafsir Ats Tsa'labiy- Detail Buku
Halaman Ke : 8231
Jumlah yang dimuat : 16476

نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ (٤٠)} (١).

٢٤ - قوله عز وجل: {وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ (٢٤)}

قال ابن عباس رضي الله عنهما: أراد بالمستقدمين الأموات وبالمستأخرين الأحياء (٢) وقال عكرمة: المستقدمون مَنُ خُلِق، والمستأخرون من لم يخلق، قد علم الله (٣) من خلق إلى اليوم وقد علم من هو خالقه بعد اليوم، وقال قتادة: المستقدمين من مضى والمستأخرين من بقي في أصلاب الرجال، وقال الشعبي: من استقدم في أول الخلق ومن استأخر في آخر الخلق، وقال مجاهد المستقدمون القرون الأولى والمستأخرون أمة محمد - صلى الله عليه وسلم -، وقال الحسن رحمه الله: المستقدمون في الطاعة والخير والمستأخرون المبطئون (٤) عن الطاعة والخير وقيل: ولقد علمنا المستقدمين منكم في الصفوف في الصلاة والمستأخرين فيها بسبب (٥)


(١) مريم: ٤٠.
(٢) هكذا ذكر البغوي هذا القول عن ابن عباس رضي الله عنهما في "معالم التنزيل" ٤/ ٣٧٧، وأسند إليه الطبري وابن أبي حاتم والسيوطي بلفظ، قال: يعني بالمستقدمين من مات و -يعني- بالمستأخرين من هو حي لم يمت. "جامع البيان" للطبري ١٤/ ٢٤، "تفسير القرآن العظيم" لابن أبي حاتم ٧/ ٢٢٦٢، "الدر المننثور" للسيوطي ٤/ ١٨١.
(٣) ليست في الأصل.
(٤) هذِه الأقوال كلها مذكورة في تفسير الآية في المصادر والمراجع المذكورة قريبًا وفي "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٠/ ١٩.
(٥) في الأصل: ليست، وهو تصحيف.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?