الحُكْمُ بِهِنَّ، وقد كان الناسُ في الجاهليَّةِ لا يُورِّثونَ الصِّغارَ ولا النِّساءَ؛ يقولونَ: "أنتُم لا تَغْزُونَ، ولا تُغْنُونَ".
ورُوِيَ هذا المعنى عن سعيدِ بنِ جُبَيرٍ ومجاهِدِ وقتادةَ (١)، وهذا معنى قوله تعالى: {اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ}، وتقدَّمَ الكلامُ على هذا في أولِ سورةِ النِّساءِ.
وقولُه تعالى: {وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللَّاتِي لَا تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ} "أُنْزِلَتٍ فِي الْيَتِيمَة، تَكونُ عِنْدَ الرَّجُلِ فَتَشْرَكُهُ فِي مَالِهِ، فَيَرغَبُ عَنْهَا أَنْ يَتَزَوَّجَهَا، وَيَكْرَهُ أنْ يُزَوِّجَهَا غَيرَه فَيَشَرَكُهُ فِي مَالِه، فَيَعْضُلُهَا فَلَا يَتَزَوَّجُهَا وَلَا يُزَوِّجُهَا غَيْرَهُ"؛ رواهُ هشامُ بن عُروةَ، عن أبيه، عن عائشة؛ أخرَجَهُ الشيخانِ (٢).
ورُويَ عن عليِّ بنِ أبي طَلْحَةَ، عنِ ابنِ عبَّاسٍ، معناهُ، أخرَجَهُ ابنُ أبي حاتمٍ (٣).
وقال عَبيدَةُ السَّلْمانيُّ في قوله: {وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ}، أيْ: "تَرغَبونَ فيهِنَّ" (٤).
وحُمِلَ قولُه: {وَتَرْغَبُونَ أَنْ تَنْكِحُوهُنَّ} على النَّفْيِ؛ أي: لا تَرغَبونَ أن تَنكِحُوهُنَّ؛ وذلك لقِلَّةِ جَمَالِها أو مالِها؛ نحوُ قولِهِ: {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ} الأحزاب: ٥٩، والنَّفيُ في آيةِ البابِ رواهُ ابنُ شهابٍ، عن عُرْوةَ، عن عائشةَ (٥)، وبه قال الحسَن (٦)، ومال إليه ابن جريرٍ (٧).
ومِن ذلك قوله تعالى: {وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ}، حيث كانوا
(١) "تفسير الطبري" (٧/ ٥٣٤ - ٥٣٦)، و"تفسير ابن أبي حاتم" (٤/ ١٠٧٧).
(٢) "تفسير الطبري" (٥١٢٨) (٧/ ١٦)، ومسلم (٣٠١٨) (٤/ ٢٣١٥).
(٣) "تفسير ابن أبي حاتم" (٤/ ١٠٧٧).
(٤) "تفسير الطبري" (٧/ ٥٤٢).
(٥) "تفسير الطبري" (٧/ ٥٤٣)، و"تفسير ابن أبي حاتم" (٤/ ١٠٧٧).
(٦) "تفسير الطبري" (٧/ ٥٤٢).
(٧) "تفسير الطبري" (٧/ ٥٤٤).