وتارةً: عن يونُسَ بنِ خَبَّابٍ، عن أبي سعيدٍ، أخرَجَهُ الدارقطنيُّ في "العللِ"، والبيهقيُّ، والخطيبُ البغداديُّ في "تاريخِ بغدادَ" (١).
وروايةُ يونسَ تارَةً مرفوعًا، ومنهم مَن يَقِفُهُ (٢).
قال أبو حاتمٍ وأبو زُرْعَةَ في حديثِ أبي هريرةَ: "هذا عندَنا منكَرٌ مِن حديثِ العلاءِ بنِ عبدِ الرحمنِ، وهو مِن حديثِ العلاءِ بنِ المسيَّبِ أَشْبَهُ" (٣).
وأنكَرَهُ البخاريُّ وابنُ عديٍّ (٤).
والذي يَرْوِيهِ عن العلاءِ بنِ عبدِ الرحمنِ: صدقةُ بنُ يزيدَ؛ وهو ضعيفٌ؛ تفرَّدَ به عن العلاءِ، عن أبيهِ، عن أبي هريرةَ (٥).
وقال أبو حاتمٍ: "والناسُ يضطرِبونَ في حديثِ العلاءِ بنِ المسيَّبِ" (٦).
ووصَفَهُ مَرَّةً بالاضطرابِ (٧).
ويميلُ أبو حاتمٍ إلى أنَّ الأرجحَ فيه: مِن حديثِ العلاءِ بنِ المسيَّبِ، عن يونسَ بنِ خَبَّابٍ، عن أبي سعيدٍ، وهو موقوف مرسل أشبهُ.
(١) "علل الدارقطني" (١١/ ٣١٠)، و"السنن الكبرى" للبيهقي (٥/ ٢٦٢)، "تاريخ بغداد" (٩/ ٢٦٣).
(٢) ينظر: "علل ابن أبي حاتم" (٣/ ٢٨٣).
(٣) ينظر: "علل ابن أبي حاتم" (٣/ ٢٨٢).
(٤) ينظر: "التاريخ الكبير" (٤/ ٢٩٥)، و"الكامل في ضعفاء الرجال" (٥/ ١٢٣).
(٥) "التاريخ الكبير" للبخاري (٤/ ٢٩٥)، و"الضعفاء الكبير" للعقيلي (٢/ ٢٠٦)، و"الضعفاء والمتروكون" للنسائي (١/ ٥٨)، و"الجرح والتعديل" (٤/ ٤٣١)، و"المجروحين" لابن حبان (١/ ٣٧٤)، و"الكامل في ضعفاء الرجال" (٥/ ١٢٢).
(٦) ينظر: "علل ابن أبي حاتم" (٣/ ٢٨٢).
(٧) ينظر: "علل ابن أبي حاتم" (٣/ ٢٨٣).