وتَكْرارُ الحجِّ والعمرةِ لا حدَّ له، إلا أنَّه ينبغي للمعتمرِ أنْ يعتمِرَ في كلِّ سَفْرةٍ مرةً واحدةً، ولو تقاربَتِ الأيامُ.
وإنْ حجَّ الإنسانُ في كلِّ عامٍ، فذاك عملٌ جليلٌ، وإنْ حجَّ كلَّ خمسةِ أعوامٍ، فقد روى سعيدُ بنُ منصورٍ، وابنُ حِبَّانَ، والبيهقيُّ، والطَّبَرانيُّ؛ مِن حديثِ العلاءِ بنِ المسيَّبِ، عن أبيهِ، عن أبي سعيدٍ الخُدْرِيِّ؛ أنَّ رسولَ اللهِ قال: (يَقُولُ اللهُ - عز وجل -: إِنَّ عَبْدًا أصْحَحْتُ لَهُ بَدَنَهُ، وأَوْسَعْتُ عَلَيْهِ فِي الرِّزْقِ، لَمْ يَفِدْ إِلَيَّ فِي كُلِّ أَرْبَعَةِ أعْوَامٍ لمَحْرُومٌ) (١).
وروى البيهقيُّ؛ مِن حديثِ العلاءِ بنِ عبدِ الرحمنِ، عن أبيهِ، عن أبي هريرةَ، مرفوعًا، وقال: (فِي كُلِّ خَمْسَةِ أَعْوَامٍ) (٢).
ورُوِيَ عن العلاءِ بنِ المسيَّبِ، عن أبيهِ، عن أبي هريرةَ (٣).
وهو وَهَمٌ، والصحيحُ: أنَّه عن العلاءِ بنِ المسيَّبِ، واختُلِفَ عليه فيه:
تارَةً: عن أبيهِ، عن أبي سعيدٍ؛ أخرَجَهُ سعيدٌ، وابنُ حِبَّانَ، والبيهقيُّ، والطبرانيُّ، مرفوعًا (٤)، وجاء هذا موقوفًا؛ أخرَجَهُ عبدُ الرزَّاقِ (٥).
وتارَةً: عن أبيهِ، عن أبي هريرةَ؛ ذكَرَه ابنُ أبي حاتمٍ في "عِلَلِهِ" موقوفًا ومرفوعًا (٦).
(١) أخرجه سعيد بن منصور في "سننه" (. . .)، وابن حبان في "صحيحه" (٣٧٠٣) (٩/ ١٦)، والبيهقي في "الكبرى" (٥/ ٢٦٢)، والطبراني في "الأوسط" (٤٨٦) (١/ ١٥٥).
(٢) أخرجه البيهقي في "الكبرى" (٥/ ٢٦٢).
(٣) "السنن الكبرى" للبيهقي (٥/ ٢٦٢).
(٤) تقدم تخريجه.
(٥) أخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٨٨٢٦) (٥/ ١٣).
(٦) انظر: "علل ابن أبي حاتم" (٣/ ٢٦٤)، و (٣/ ٢٨٢).