Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1061
Jumlah yang dimuat : 6999

فكلاهما ها بمعنى (لا) بدليل قوله: فقلنا لهم: بلى (وبلى) لا تأتي إلا بعد نفي وعلى هذا يحمل قوله: {فيقول ربي أهانن. كلا}».

٧ - قال الزجاج: «{كلا} حرف ردع وزجر وتنبيه وذلك قولك لمن قال شيئًا تنكره نحو: فلان يبغضك وشبهه: كلا، أي ارتدع عن هذا وتنبه عن الخطأ فيه المفصل. ابن يعيش ٩: ١٦.

٨ - لأحمد بن فارس رسالة مطبوعة سنة ١٣٤٤ هـ بتحقيق العلامة الميمني سماها: مقالة (كلا) قال في صفحة ٧ - ٨: «(كلا) تقع في تصريف الكلام على أربعة أوجه:

أولها الرد. والثاني: الردع. والثالث: صلة اليمين، وافتتاح الكلام بها كألا. والوجه الرابع: التحقيق لما بعده من الأخبار».

وقال في ص ١٧: «فإن سأل سائل عن (كلا) فقل: هي في كتاب الله على أربعة أوجه يجمعها وجهان: رد وردع، وهما متقاربان وتحقيق وصلة يمين وهما متقاربان».

٩ - في مفردات الراغب ٤٥٦: «(كلا) ردع وزجر وإبطال لقول القائل وذلك نقيض (إي) في الإثبات».

١٠ - مما يقوم مقام القسم (كلا) إذا لم يكن ردعا نحو: {كلا لينبذن}. الرضى ٢: ٣١٧.

١١ - الوقف على (كلا) جائز عند سيبويه والخليل الوقف عليها والابتداء بها. المغني ١: ١٦٠.

ثعلب: لا يوقف عليها في جميع القرآن، لأنها جواب والفائدة بما بعدها.

وقال بعضهم: يوقف عليها إلا في {كلا والقمر}.

والحق أنها تكون ردا لكلام قبلها بمعنى (لا) فيحسن الوقف عليها وتكون تنبيه


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?