وإذا أعيد الحرف وقد مضى معناه استجازوا حذف الفعل كما قال الشاعر (كعب بن سعد الغنوي).
وخبر تمانى أنما الموت بالقرى ... فكيف وهذى هضبة وكثيب
وقال الحطيئة:
فكيف ولم أعلمهمو خذلوكمو ... على معظم ولا أديمكم قدوا
١ - كيف وإن يظهروا عليكم لا يرقبوا فيكم إلا ولا ذمة ٩: ٨.
في الكشاف ٢: ١٤٠ - ١٤١: «وحذف الفعل لكونه معلومًا ... أي كيف يكون لهم عهد.
معاني القرآن ١: ٤٢٤، البحر ٥: ١٣، البرهان ٤: ٣٣٣، العكبري ٢: ٧».
٢ - فكيف إذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه ٣: ٢٥.
في الكشاف ١: ١٨٢: «فكيف يصنعون فكيف تكون حالهم، وهو استعظام لما أعد لهم».
في البيان ١: ١٩٧: «(كيف) في موضع نصب، والعامل فيها ما دلت عليه من معنى الفعل وتقديره: في أي حال يكونون إذا جمعناهم».
وفي البحر ٢: ٤١٨: «كيف يصنعون. وقدره الحوفي: كيف يكون حالهم. والأجود أن يكون في موضع رفع خبرًا لمبتدأ محذوف يدل عليه المعنى التقدير: كيف حالهم».
في العكبري ١: ١٠٢: «والناصب لها محذوف أي كيف تصنعون أو تكونون».
٣ - فكيف إذا أصابتهم مصيبة بما قدمت أيديهم ٤: ٦٢.
في الكشاف ١: ٢٧٦: «فكيف يكون حالهم وكيف يصنعون». العكبري ١: ١٠٤.