Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1202
Jumlah yang dimuat : 6999

دراسة

(«لا» الناهية)

في القرآن الكريم

١ - استعمال (لا) في نهي المخاطب يزيد كثيرا عن استعمالها في نهي الغائب في القرآن. في المقتضب ٢: ١٣٤: «فأما حرف النهي فهو (لا) وهو يقع على فعل الشاهد والغائب، وذلك كقولك: لا يقم زيد، ولا تقم يا رجل».

وقال الرضى ٢: ٢٣٥: «و (لا) لنهي تجيء للمخاطب والغائب على السواء، ولا تختص بالغائب كاللام». المغني ١: ١٩٩.

٢ - جاءت (لا) لنهي المتكلم في قراءة شاذة في قوله تعالى:

{ولا نكتم شهادة الله} ٥: ١٠٦.

قرأ الحسن والشعبي: {ولا نكتم} بجزم الميم نهيا أنفسهما عن كتمان الشهادة.

ودخول (لا) الناهية على المتكلم قليل، نحو قوله:

إذا ما خرجنا من دمشق فلا نعد ... لها أبدا ما دام فيها الجراضم

البحر ٤: ٤٤.

وفي المغني ١: ١٩٩: «وهذا النوع مما أقيم فيه المسبب مقام السبب.

والأصل: لا تكن هنا فأراك.

وقال الرضى ٢: ٢٣٥: «وقد جاء في المتكلم قليلاً، وذلك كقولهم: لا أرينك هاهنا، لأن المنهي في الحقيقة هو المخاطب، أي لا تكن هاهنا حتى لا أراك».

٣ - تستعمل (لا) الناهية في الدعاء كثيرًا. في سيبويه ١: ٤٠٨: «واعلم أن هذه اللام، و (لا) في الدعاء بمنزلتهما في الأمر والنهي، وذلك كقولك: لا يقطع الله يمينك، وليجزيك الله خيرًا.

وفي المقتضب ٢: ٤٤: «والدعاء يجري مجرى الأمر والنهي، وإنما سمي هذا أمرًا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?