١ - {واذكر في الكتاب مريم إذ انبتذت من أهلها مكانا شرقيا} ١٩: ١٦.
بدل اشتمال لأن الأحيان مشتملة على ما فيها، الكشاف ٢: ٤٠٧، العكبري ٢: ٥٩ المغني ١: ٧٤.
٢ - {واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا * إذ قال لأبيه} ١٩: ٤١ - ٤٢.
العكبري ٢: ٦٠، البحر ٦: ١٩٣.
٣ - {وداود وسليمان إذ يحكمان في الحرث} ٢١: ٧٨.
الكشاف: ٣: ١٧.
٤ - {ولوطًا إذ قال لقومه أتاتون الفاحشة} ٢٧: ٥٤.
الكشاف ٣: ١٤٧، البحر ٧: ٨٦.
٥ - {ولوطًا إذ قال لقومه إنكم لتأتون الفاحشة} ٢٩: ٢٨
٦ - {وإبراهيم إذ قال لقومه اعبدوا الله واتقوه} ٢٩: ١٦.
الكشاف ٣: ١٨٦، البحر ٧: ١٤٥.
٧ - {واضرب لهم مثلا أصحاب القرية إذ جاءها المرسلون} ٣٦: ١٣.
الكشاف ٣: ٢٨٢، العكبري ٢: ١٠٤.
٨ - {واذكر عبدنا داود إذ نادى ربه} ٣٨: ٤١.
الكشاف ٣: ٣٣٠، البحر ٧: ٤٠٠.
٩ - {واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف} ٤٦: ٢١.
شرح الكافية للرضي ٢: ١٠٨، أبو السعود ٥: ٦٧.
ومن منع تصرف (إذ) قدر مضافًا محذوفًا، أي خبر، أو قصة، ونحو ذلك يكون هو العامل في (إذ).
وأجازوا أن يكون (إذ) بدلاً من (نعمة) في قوله تعالى:
١ - {واذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم} ٣: ١٠٣.
في البحر ٣: ١٩ «أو حال من نعمة».
٢ - {اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك إذ أيدتك بروح القدس} ٥: ١١٠
في العكبري ١: ١٢٩ «أو حال»