٢ - {اذكروا نعمة الله عليكم إذ أنجاكم من آل فرعون} ١٤: ٦.
الكشاف ٢: ٢٩٤، العكبري ٢: ٣٥.
٤ - {اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود} ٣٣: ٩.
العكبري ٢: ٩٩، أبو السعود ٤: ٢٠٣ - ٢٠٤.
وأجاز الزمخشري أن يكون (إذ) في قوله تعالى:
{نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآَنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ * إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ} ١٢: ٣ - ٤.
بدلاً من {أحسن القصص} بدل اشتمال، لأن الوقت مشتمل على القصص وهو المقصوص، فإذا ص وقته فقد قص. الكشاف ٢: ٢٤١.
(إذ) بدل من المجرور
١ - {ولقد اصطفيناه في الدنيا وأنه في الآخرة لمن الصالحين * إذ قال له ربه أسلم} ٢: ١٣٠ - ١٣١.
في العكبري ١: ٣٦ «يجوز أن يكون بدلاً من قوله: {في الدنيا}». ولم يعترض عليه أبو حيان في البحر ١: ٣٩٥.
٢ - {ألم تر إلى الملا من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا} ٢: ٢٤٦.
وفي العكبري ١: ٥٨: «(إذ) بدل من بعد لأنهما زمانان».
وف يالبحر ٢: ٢٥٤: «لو كان بدلاً لكان على تقدير العامل، وهو لا يصح دخوله عليه. أعني (من) الداخلة على بعد، إذ لا تقول: من إذ».
٣ - {واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت} ٧: ١٦٣ في الكشاف ٢: ١٠٠: «(إذ يعدون) بدل من القرية، والمراد بالقرية أهلها،