٨ - ألا إنما طائرهم عند الله ولكن أكثرهم لا يعلمون ٧: ١٣١.
٩ - قل إنما علمها عند الله ولكن أكثر الناس لا يعلمون ٧: ١٨٧.
١٠ - إن أولياؤه إلا المتقون ولكن أكثرهم لا يعلمون ٨: ٣٤.
في البحر ٤: ٤٩١: «الظاهر استدراك الأكثر في انتفاء العلم؛ إذ كان بينهم وفي خلالهم من جنح إلى الإيمان».
١١ - ولو أراكهم كثيرا لفشلتم ولتنازعتم في الأمر ولكن الله سلم ٨: ٤٣.
في ابن يعيش ٨: ٨٠: «فيحتمل معنيين:
أحدهما ما ذكره وهو أن قوله تعالى: {ولكن الله سلم} في معنى: ما أراكهم كثيرا لوجود السلامة مما ذكر.
والثاني: أنه أتى به موجبا لأن الأول منفي لأن ما بعد (لو) يكون منفيا فصار المعنى: ما أراكهم كثيرًا. وما فشلتم ولا تنازعتم ولكن الله سلم».
وانظر شرح الكافية للرضى ٢: ٣٣٥، البرهان ٤: ٣٨٩.
١٢ - لو أنفقت ما في الأرض جميعا ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم ٨: ٦٣.
١٣ - ألا إن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون ١٠: ٥٥.
١٤ - إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون ١٠: ٦٠
١٥ - إنه الحق من ربك ولكن أكثر الناس لا يؤمنون ١١: ١٧.
١٦ - والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون ١٢: ٢١.
١٧ - ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون ١٢: ٣٨.
١٨ - ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون ١٢: ٤٠.
١٩ - وإنه لذو علم لما علمناه ولكن أكثر الناس لا يعلمون ١٢: ٦٨.
٢٠ - والذي أنزل إليك من ربك الحق ولكن أكثر الناس لا يؤمنون ١٣: ١.
٢١ - قالت لهم رسلهم إن نحن إلا بشر مثلكم ولكن الله يمن على من يشاء من عباده ... ١٤: ١١.