٢٢ - بلى وعدا عليه حقا ولكن أكثر الناس لا يعلمون ١٦: ٣٨.
٢٣ - لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم ... ٤٩: ٧.
في الكشاف ٤: ٩: «فإن قلت: كيف موقع (لكن) وشريطتها مفقودة من مخالفة ما بعدها لما قبلها نفيا وإثباتًا؟
قلت: هي مفقودة من حيث اللفظ حاصلة من حيث المعنى لأن الذين حبب إليهم الإيمان قد غايرت صفتهم صفة المتقدم ذكرهم فوقعت (لكن) في حاق موضعها من الاستدراك». البحر ٨: ١١٠، الجمل ٤: ١٧٥.
وانظر هذه المواضع في وقوع (لكن) بعد الإثبات:
٢٧: ٧٣، ٢٨: ١٣، ٣٠: ٣٠، ٣٤: ٢٨، ٣٩: ٤٩، ٤٠: ٥٩، ٥٧، ٦١، ٤٣: ٧٨، ٤٤: ٣٩، ٤٥: ٢٦، ٥٢: ٤٧، ٦٣: ٧، ٨، ١١: ٢٩، ٤٦: ٢٣، ٧: ١٧٦، ١٨: ٣٨، ٣٠: ٥٦، ٥٧: ١٤.
(لكنَ) بعد النفي
١ - ليس عليك هداهم ولكن الله يهدي من يشاء ٢: ٢٧٢.
٢ - وما كان ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء ٣: ١٧٩.
في البحر ٣: ١٢٦: «فوقوع (لكن) هاهنا لكون ما بعدها ضدا لما قبلها في المعنى إذ تضمن اجتباء من شاء من رسله إطلاعه إياهم على ما أراد تعالى من علم الغيب».
٣ - ما جعل الله من بحيرة ولا سائبة ولا وصيلة ولا حام ولكن الذين كفروا يفترون على الله الكذب ... ٥: ١٠٣.