Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1344
Jumlah yang dimuat : 6999

وألا إذا أشربتنا معنى التمني، أما إذا كان بالفعل فيحتاج إلى سماع من العرب بل لو جاء لم تتحقق فيه الجوابية لأن (ود) التي تدل على التمني إنما متعلقها المصادر لا الذوات فإذا نصب الفعل بعد الفاء لم يتعين أن يكون فاء جواب. لاحتمال أن يكون من باب عطف المصدر المقدر على المصدر الملفوظ به.

٧ - ود الذين كفروا لو تغفلون عن أسلحتكم وأمتعتكم فيميلون عليكم ميلة واحدة ... ٤: ١٠٢.

البحر ٣: ٣٤١.

٨ - ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين ١٥: ٢.

في البحر ٥: ٤٤٤: «{لو كانوا مسلمين} بدل من (ما) على أن (لو) مصدرية وعلى القول الأول تكون في موضع نصب على المفعول ليود.

ومن لا يرى أن (لو) تأتي مصدرية جعل مفعول (يود) محذوفًا.

وجواب (لو) محذوفًا أي ربما يود الذين كفروا بالإسلام لو كانوا مسلمين لسروا بذلك».

٩ - وإن يأت الأحزاب يودوا لو أنهم بادون في الأعراب ٣٣: ٢٠.

١٠ - ودوا لو تدهن فيدهنون ... ٦٨: ٩.

في الكشاف ٤: ١٢٧: «فإن قلت: لم رفع {فيدهنون} ولم ينصب بأن مضمرة وهو جواب التمني؟

قلت: قد عدل به إلى طريق آخر وهو أن جعل خبر مبتدأ محذوف أي فهم يدهنون».

وفي العكبري ٢: ١٤: «إنما أثبت النون لأنه عطفه على (تدهن) ولم يجعله جواب التمني».

وفي البحر ٨: ٣٠٩: «(ولو) هنا على رأي الكوفيين مصدرية بمعنى (أن) أي


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?