Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1343
Jumlah yang dimuat : 6999

في البحر ٢: ٤٣٠: «وأما على قول من يذهب إلى أن (لو) بمعنى (أن) وأنها مصدرية فهو بعيد هنا. لولايتها (أن) و (أن) مصدرية ولا يباشر حرف مصدري حرفا مصدريا إلا قليلا كقوله تعالى: {مثل ما أنكم تنطقون} والذي يقتضيه المعنى أن (لو أن) وما يليها هو معمول لتود في موضع المفعول به».

٤ - ودت طائفة من أهل الكتاب لو يضلونكم ٣: ٦٩.

في البحر ٢: ٤٨٨: «قال أبو مسلم الأصبهاني: (ود) بمعنى تمنى فتستعمل معها (لو) و (أن) وبما جمع بينهما فيقال: وددت أن لو فعل ...».

٥ - يومئذ يود الذين كفروا وعصوا الرسول لو تسوي بهم الأرض ٤: ٤٢.

في البحر ٣: ٢٥٣: «مفعول (يود) محذوف تقديره: تسوية الأرض، ودل عليه قوله: {لو تسوي بهم}. و (لو) حرف لما كان سيقع لوقوع غيره وجوابه محذوف تقديره: لسروا بذلك وحذف لدلالة (يود) عليه.

ومن أجاز في (لو) أن تكون مصدرية مثل (أن) جوز ذلك هنا وكانت إذ ذاك لا جواب لها بل تكون في موضع مفعول (ود)».

٦ - ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء ٤: ٨٩.

في الكشاف ١: ٢٨٨: «{فتكونون} عطف على {تكفرون} ولو نصب على جواب التمني لجاز».

وفي البحر ٣: ٣١٤: «من أثبت أن (لو) تكون مصدرية قدره: ودوا كفركم كما كفروا. ومن جعل (لو) حرفا لما كان سيقع لوقوع غيره جعل مفعول (ودوا) محذوفًا وجواب (لو) محذوفًا.

والتقدير: ودوا كفركم لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء لسروا بذلك».

قال الزمخشري ... وكون التمني بلفظ الفعل ويكون له جواب فيه نظر. وإنما المنقول أن الفعل ينتصب في جواب التمني إذا كان بالحرف نحو (ليت) و (لو)


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?