في البحر ٨: ٥٢٥: «الظاهر أنها موصولة، وأجيز أن تكون مصدرية».
١٣ - {والله شهيد على ما تعملون} ٣: ٩٨. في البحر ٣: ١٣ - ١٤: «(ما) موصولة، وجوزوا أن تكون مصدرية، أي على عملكم».
١٤ - {وتنسون ما تشركون} ٦: ٤١. في البحر ٤: ١٢٩: «(ما) موصولة. . . وقيل: مصدرية، أي وتنسون إشراككم».
١٥ - {آلله خير أم ما يشركون} ٢٧: ٥٩. في البحر ٧: ٨٨: «(ما) بمعنى الذي، وقيل: مصدرية، والحذف من الأول، أي أتوحيد الله خير أم عبادة ما يشركون».
١٦ - {والله بصير بما يعملون} ٢: ٩٦. في البحر ١: / ٣١٢: «(ما) موصولة، وجوزوا أن تكون مصدرية».
١٧ - {فما كانوا ليؤمنوا بما كذبوا من قبل} ٧: ١٠١. في البحر ٤: ٣٥٣: «(ما) موصولة. . . وجوزوا أن تكون مصدرية».
٢ - وجوز أبو حيان المصدرية والموصولة في (ما) من غير ترجيح في قوله تعالى:
١ - {وبدا لهم سيئات ما كسبوا} ٣٩: ٤٨. في البحر ٧: ٤٣٢: «(ما) تحتمل أن تكون بمعنى الذي. . وأن تكون مصدرية، أي سيئات كسبهم».
٢ - {ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا ولا أذى} ٢: ٢٦٢. في البحر ٢: ٣٠٧: «(ما) موصولة عائده محذوف، ويجوز أن تكون مصدرية، أي إنفاقهم».