في البحر ١: ٣١٢: «الظاهر أنها موصولة، والعائد محذوف».
٣ - {وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم} ٣: ٤٩. في البحر ٢: ٤٦٧: «(ما) موصولة اسمية، وهو الظاهر، وقيل مصدرية».
٤ - {يوم ترونها تذهل كل مرضعة عما أرضعت} ٢٢: ٢. في البحر ٦: ٣٥٠: «الظاهر أن (ما) بمعنى الذي، والعائد محذوف».
٥ - {أنفقوا مما رزقناكم} ٢: ٢٥٤. في البحر ٢: ٢٧٥: «(ما) موصولة قيل مصدرية».
٦ - {أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله} ٧: ٥٠. اقتصر على الموصولة. النهر ٤: ٣٠٤.
٧ - {ومما رزقناهم ينفقون} ٢: ٣. في البحر ١: ٤١: «فيضطر إلى جعل ذلك المصدر المقدر بمعنى المفعول؛ لأن نفس المصدر لا ينفق (منه) إنما ينفق من المرزوق».
٨ - {لها ما كسبت ولكم ما كسبتم} ٢: ١٣٤. في البحر ١: ٤٠٤: «ظاهر (ما) أنها موصولة وجوزوا أن تكون مصدرية».
٩ - {أنفقوا من طبيات ما كسبتم} ٢: ٢٦٧. . في البحر ٢: ٣١٧: «(ما) موصولة وجوز أن تكون مصدرية، فيحتاج أن يكون المصدر مؤولا بالمفعول، تقديره من طيبات كسبكم، أي مكسوبكم».
١٠ - {مثل ما ينفقون في هذه الحياة الدنيا كمثل ريح فيها صر} ٣: ١١٧. . في البحر ٣: ٣٧: «الظاهر أن (ما) موصولة والعائد محذوف، قيل: ويجوز أن تكون (ما) مصدرية، أي مثل إنفاقهم، فيكون من شبه العقل بالمحسوس».
١١ - {وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بم خلق} ٢٣: ٩١. في البحر ٦: ٤١٩: «الظاهر أن (ما) بمعنى الذي، وجوزوا أن تكون مصدرية»
١٢ - {ما أغنى عنه ماله وما كسب} ١١١: ٢.