لم يذكر سيبويه أن (ماذا) كلها تكون اسم موصول، وإنما ذكره السيرافي وغيره، الخزانة ٢: ٥٥٥.
٣ - وما تدري نفس ماذا تكسب غدا ... ٣١: ٣٤.
في البحر ٧: ١٩٥: «ويجوز أن تكون (ماذا) كلها موصولاً منصوبًا بتدري، كأنه قال: وما تدري نفس الشيء الذي تكسبه غدا. ويجوز أن تكون الجملة من قوله (ماذا) تكسب في موضع مفعول (تدري)». الجمل ٣: ٤٠٩.
مواقع (ما) الاستفهامية في الإعراب
وقعت (ما) الاستفهامية في القرآن مجرورة بالحرف، ومفعولاً به مقدما في آيتين، وفي بقية مواضعها كانت مبتدأ.
١ - جاءت مفعولا به في قوله تعالى:
١ - أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت إذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي ٢: ١٣٣.
٢ - إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون ... ٢٦: ٧٠.
٢ - وقعت (ما) مبتدأ خبره معرفة عند سيبويه في:
(ما): ٢: ٦٨، ٦٩، ٧٠، ١٢: ٥٠، ٢٨: ٣٢، ٤٢: ٢٥، ٤٥: ٣٢، ٥٦: ٨، ٩، ٢٧، ٤١، ٦٩: ٢، ٣، ٢٦، ٧٤: ٢٧، ٧٧: ١٤، ٨٢: ١٧، ١٨، ٨٣: ٨، ١٩، ٨٦: ٢، ٩٠: ١٢، ٩٧، ١٠١، ٢، ١٠، ١٠٤: ٥.
(فما) ١٢: ٧٤، ١٥: ٥٧، ٢٠: ٥١، ٩٥، ٣٧: ٨٧، ٥١: ٣١.
(وما) ١٠: ٦٠، ٢٥: ٦٠، ٢٦: ٢٣.
وقعت مبتدأ خبره اسم إشارة في: ٢١: ٥٢، ٢٠: ١٧.