دراسة
(مَنْ) النكرة الموصوفة
في القرآن الكريم
نقل السيوطي في الأشباه والنظائر ٣: ١٣١: عن ابن جني أن (كلا) لا تضاف إلا إلى النكرة التي في معنى الجنس؛ ولذلك جعل «من» نكرة موصوفة في قول أبي الطيب:
من كل من ضاق الفضاء بجيشه ... حتى ثوى فحواه لحد ضيق
وانظر شرح الديوان ٢: ٣٣٥.
وفي أمالي الشجري ١: ٢١٣: «(كل) لا تضاف إلى واحد معرفة إلا أن يكون مما يصح تبعيضه؛ كقولك: رأيت كل البلد، ولا تقول: لقيت كل الرجل الذي أكرمته».
وجعل «من» نكرة موصوفة في قول أبي الطيب:
ويصطنع المعروف مبتدئا به ... ويمنعه من كل من ذمه حمد
انظر شرح الديوان ١: ٣٧٩ - ٣٨٠.
جاءت «من» بعد «كل» في موضعين:
«كل» و «رب» مما يختص بالنكرات عند سيبويه ٢: ٥. والمبرد المقتضب ٣: ٣٨٣.
١ - إن كل من في السموات والأرض إلا آتى الرحمن عبدا ١٩: ٩٣.
٢ - كل من عليها فان ... ٥٥: ٢٦.
جعل الزمخشري من نكرة موصوفة في الآية الأولى لأنها وقعت بعد