في الكشاف ٢: ٣٣٨: «(من) موصوفة أو موصولة. وفي العكبري ٢: ٤٥: موصوفة. وفي البحر ٥: ٥١٩: «الظاهر كون (من) موصولة. . .».
تحتمل (من) أن تكون نكرة موصوفة واسم موصول في قوله تعالى:
١ - فمن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وما له في الآخرة من خلاق ٢: ٢٠٠.
٢ - ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ٢: ٢٠١
٣ - تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ٢: ٢٥٣
٤ - ولكن اختلفوا فمنهم من آمن ومنهم من كفر ٢: ٢٥٣.
٥ - منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة ٣: ١٥٢.
٦ - فمنهم من آمن به ومنهم من صد عنه ٤: ٥٥.
٧ - ومنهم من يستمع إليك ... ٦: ٢٥.
٨ - ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني ٩: ٤٩.
٩ - ومن الأعراب من يؤمن بالله واليوم الآخر ٩: ٩٩.
١٠ - فمنهم من يقول أيكم زادته هذه إيمانا ٩: ١٢٤.
١١ - ومنهم من يؤمن به ومنهم من لا يؤمن به ١٠: ٤٠.
١٢ - ومنهم من يستمعون إليك ... ١٠: ٤٢.
١٣ - ومنهم من ينظر إليك ... ١٠: ٤٣.
١٤ - ومن الأحزاب من ينكر بعضه ... ١٣: ٣٦.
١٥ - والله خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد إلى أرذل العمر ١٦: ٧٠.
١٦ - ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ٢٢: ٨، ٣١: ٢١.