Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 155
Jumlah yang dimuat : 6999

٤ - {وإذ لم يهتدوا به فسيقولون هذا إفك قديم} ٤٦: ١١.

شرح الكافية للرضي ٢: ١٠١، والمغني ١: ٧٦.

٥ - {لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم} ٣: ١٦٤.

(إذ) تعليلة، أو ظرفية. الجمل ١: ٣٣٢.

٦ - {ولقد مننا عليك مرة أخرى * إذ أوحينا إلى أمك} ٢٠: ٣٧ - ٣٨.

(إذ) للتعليل. تفسير الجلالين.

٧ - {وألقيت عليك محبة مني ولتصنع على عيني * إذ تمشي أختك} ٢٠: ٣٩ - ٤٠.

جعل أبو الفتح (إذ) مفيدة للتعليل. قال في الخصائص ٢: ١٧٣: «ألا ترى أن عدم انتفاعهم بمشاركة أمثالهم لهم في العذاب إنما سببه وعلته ظلمهم، فإذا كان كذلك كان احتياج الجملة إلى (إذ) نحوًا من احتياجها إلى المفعول له، نحو قولك: قصدتك رغبة في برك، وأتيتك طمعًا في صلتك».

ثم أعرب (إذ) بدلا من اليوم وعلل لاختلاف الزمنين بقوله: لما كانت الدار الآخرة تلي الدار الدنيا لا فاصل بينهما صار ما يقع في الآخرة كأنه واقع في الدنيا.

ومنع أن يكون (إذ) منصوبًا باذكروا مقدراًا لأمرين:

١ - الفصل بين الفعل والفاعل بالأجنبي.

٢ - ضياع معنى التعليل الذي تفيده (إذ).

وقال في الجزء الثالث ص ٢٢٤: «يجوز أن ينتصب (اليوم) بما دل عليه (مشتركون) ...».

وانظر الكشاف ٣: ٤٢٠، العكبري ٢: ١١٩، البحر ٨: ١٧، المغني ١: ٧٥ - ٧٦، الروض الأنف ١: ٢٨٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?