Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 156
Jumlah yang dimuat : 6999

هل تأتي (إذ) بمعنى (أن)؟ وهل تفيد التعليل؟

ذكر السهيلي في الروض الأنف ١: ٢٨٦ أن (إذ) تأتي بمعنى (أن) المفتوحة قال: كذا قال سيبويه في سواد الكتاب ثم تبعه غيره.

١ - {أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مسلمون} ٣: ٨٠.

الروض الأنف ١: ٢٨٦.

٢ - {ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله} ٦: ٧١.

في الجمل ٢: ٤٥: «أبو معنى (أن) المصدرية، وهو ظاهر».

٣ - {وما كان الله ليضل قومًا بعد إذ هداهم} ٩: ١١٥.

في الجمل ٢: ٣١٨: «فيها وجها: «إذ» بمعنى (أن) أو ظرف بمعنى وقت».

٤ - {ولا يصدنك عن آيات الله بعد إذ أنزلت إليك} ٢٨: ٩٧.

في الجمل ٣: ٤٦٤: «(إذ) بمعنى وقت، كما تقدم عن أبي السعود في سورة آل عمران».

٥ - {أنحن صددناكم عن الهدى بعد إذ جاءكم} ٣٤: ٣٢

يجوز أن تكون (إذ) بمعنى (أن) المصدرية الجمل ٣: ٤٧١.

٦ - {واذكر في الكتاب مريم إذ انبتذت من أهلها مكانًا شرقيًا} ١٩: ١٦.

في العكبري ٢: ٥٩: «قيل: (إذ) بمعنى (أن) المصدرية، كقولك: لا أكرمك إذ لم تكرمني، أي لأنك لم تكرمني، فعلى هذا يصح بدل الاشتمال، أي اذكر مريم انتباذها».

٧ - {ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت} ٢: ٢٨٥.

في العكبري ١: ٦١: «ذكر بعضهم أنه بدل من آتاه الملك، وليس بشيء لأن


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?