(من) في: ٢: ١٩٣، ٤: ٨٠، ٥: ٧٢، ٦: ٢١٦ (فمن) في: ٢: ٢٥٦.
(ومن) في: ٢: ١٠٨، ٢٣١، ٢٦٩، ٣: ١٠١، ٤: ١٨، ١٠٠، ١١٢، ١١٦، ١١٩، ١٣٦، ٥: ٥، ٨: ١٦، ٢٠: ٨١، ٣١: ٢٢، ٣٣: ٣٦، ٧١، ٤٠: ٩، ٦٠: ١، ٦٥: ١.
واقترن الجواب بلن في هذه المواضع:
(ومن) ٣: ٨٥، ١٤٤، ٤: ٥٢، ٨٨، ١٤٣، ٥: ٤١، ١٧: ٩٧، ١٨: ١٧.
وبلا النافية مع الفاء (فلا) في: ٢٠: ١١٢، ٧٢: ١٣.
وبلا الناهية في قراءة ابن كثير (فلا يخف) من قوله تعالى: {ومن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا يخاف ظلما ولا هضما} ٢٠: ١١٢.
النشر ٢: ٣٢٢، الإتحاف: ٣٠٧.
واقترن الجواب بليس في: ٣: ٢٨، ٤٦: ٣٤.
وبساء في: ٤: ٣٨.
وكان الجواب جملة اسمية في هذه المواضع:
(من) في: ٧: ١١٨، ١٨٦، ١٢: ٩٠، ١٨: ١٧، ٢٠: ٧١.
(فمن) في: ٥: ١١٥، ٢١: ٩٤.
(ومن) في: ٢: ١٢١، ٢١٧، ٢٢٩، ٢٨٣، ٣: ١٩، ٤: ٦٩، ٩٢، ٩٣، ١٢٤، ٥: ٥١، ٥٦، ٧: ١٧٨، ٨: ١٣، ٤٩، ٢٣، ٦٣ (المبتدأ مصدر مؤول حذف خبره) ١١: ١٧، ١٣: ١٧، ١٣: ٣٣، ١٧: ٩٧، ٢٠: ٧٥، ٢١: ٢٩، ٢٢: ١٨، ٣٠، ٣٢، ٢٣: ١١٧ (مصدره بإنما) ٢٤: ٢١، ٣٣، ٣٩: ٢٣، ٣٦، ٣٧، ٤٠: ٣٣، ٤٢: ٤٤، ٤٦، ٥٧: ٢٤، ٥٩: ٩، ٦٠: ٦، ٩، ٦٣: ٩، ٦٤: ١٦، ٦٥: ٣، ٧٢: ٢٣.
مواقع إعراب (مَنْ) الشرطية
لم تخرج (من) الشرطية في إعرابها عن موقعين: مبتدأ وهو أكثر أحوالها ومفعول به، وجاءت في آية تحتمل أن تكون مبتدأ ومنصوبة على الاشتغال.