وقد جعلها الفراء شرطية قال: «(من) في موضع رفع وهي جزاء». معاني القرآن.
وجوز الأمرين كمال الدين الأنباري. البيان ١: ١١٥، والعكبري ١: ٣١.
احتملت (من) أن تكون موصولة وشرطية وجوابها طلبي؛ كقوله تعالى:
١ - فمن شهد منكم الشهر فليصمه ... ٢: ١٨٥.
جوز العكبري الأمرين ١: ٤٦، رجح أبو حيان الشرطية. البحر ٢: ١.
٢ - فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ... ٣: ٦١.
جوز أبو حيان الأمرين. البحر ٢: ٤٧٩. شرطية عند العكبري ١: ٧٧.
٣ - قل من كان في الضلالة فليمدد له الرحمن مدا ١٩: ٧٥.
جوزهما أبو حيان. البحر ٦: ٢١٢. شرطية عند العكبري ٢: ٦١.
٤ - من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء ٢٢: ١٥.
جوز السمين الأمرين. الجمل ٣: ١٥٨، شرطية عند العكبري ٢: ٦١.
٤ - من كان يظن أن لن ينصره الله في الدنيا والآخرة فليمدد بسبب إلى السماء ٢٢: ١٥.
جوز السمين الأمرين. الجمل ٣: ١٥٨، شرطية عند العكبري ٢: ٧٤.
٥ - قالوا ربنا من قدم لنا هذا فزده عذابا ضعفا في النار ٣٨: ٦١.
شرطية عند العكبري ٢: ١١١.
٦ - وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ١٨: ٢٩.
٧ - فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ١٨: ١١٠.
احتملت (من) أن تكون اسم شرط موصول بعد (إلا) الاستثنائية. ويكون الاستثناء منقطعا إذا كانت (من) شرطية أو مبتدأ كقوله تعالى:
١ - فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ... ٧٢: ٢٦ - ٢٧.
العكبري ٢: ١٤٣، البحر ٨: ٣٥٥، البيان ٢: ٤٦٨.