Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1583
Jumlah yang dimuat : 6999

١ - من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها ١١: ١٥

٢ - من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ٤٢: ٢٠.

٣ - ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها ٤٢: ٢٠.

وفي البحر ٧: ٥١٤: ولا نعلم خلافا في جواز الجزم فإنه فصيح مختار إلا ما ذكره صاحب كتاب «الإعراب» وهو أبو الحكم بن عذرة عن بعض النحويين أنه لا يجيء في الكلام الفصيح، إنما يجيء مع (كان)، لأنها أصل الأفعال. . . ونص كلام سيبويه والجماعة أنه لا يختص ذلك بـ (كان) بل سائر الأفعال في ذلك مثلها، وأنشد سيبويه للفرزدق:

دست رسولا بأن القوم إن قدروا ... عليك يشفوا صدورا ذات توغير

وقال آخر (هو الفرزدق أيضًا):

تعال فإن عاهدتني لا تخونني ... تكن مثل من ياذئب يصطحبان

قرئ في الشواذ (نوفى) في {نوف إليهم أعمالهم} ١١: ١٥.

في معاني القرآن ٢: ٥ - ٦: «أكثر ما يأتي الجزاء على أن يتفق هو وجوابه فإن قلت: إن تفعل أفعل فهذا حسن، وإن قلت: إن فعلت أفعل كان مستجازًا والكلام: إن فعلت فعلت، وقد قال في إجازته زهير:

ومن هاب أسباب المنايا ينلنه ... ولو نال أسباب السماء بسلم

٨ - جزم الجواب والشرط لفظ (كان) إنما جاء مع (من) الشرطية، ولم يجيء مع (إن) أو (ما) الشرطيتين:

وحذف الجواب مع (إن) التي شرطها لفظ (كان) هو أكثر أحوالها في القرآن.

٩ - إذا كان الشرط فعلا ماضيا بغير لفظ (كان) فلم يأت جوابه فعلا مضارعا مجزومًا في القرآن، وإنما جاء الجواب مضارعا مرفوعا منفيًا بلا، أو قبله (إنما) أو جملة طلبية أو اسمية أو غير ذلك.

١٠ - لم يقع في القرآن أن يكون الشرط مضارعا، والجواب ماض، قال


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?