Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1584
Jumlah yang dimuat : 6999

الرضي ٢: ٢٤٢: «لم يأت في الكتاب العزيز».

جاء ذلك في الحديث الشريف، واستشهد له ابن مالك بشعر كثير في كتابه «شواهد التوضيح» ص ١٤ - ١٥.

وهو جائز عند الفراء واستدل له بقوله تعالى: {إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت} ٢٦: ٢٤. إذ لا يعطف على الشيء غالبًا إلا ما يجوز أن يحل محله.

جاء ذلك في الشواذ: قرئ في قوله تعالى: {وإن تصبهم سيئة يطيروا بموسى ومن معه} ٧: ١٣١. قرئ (تطيروا) ابن خالويه: ٤٥، البحر ٤: ٣٧٠.

١١ - العطف على الشرط: جاء المعطوف مضارعا مجزوما، وجاء المعطوف ماضي اللفظ معطوفًا على ماضي اللفظ كثيرًا، أو معطوفا على مضارع مجزوم بلم؛ كقوله تعالى: {فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث} ٤: ١١.

وجاء عكس هذا، وهو عطف مضارع مجزوم بلم على ماضي اللفظ.

١٢ - لم يجيء في القرآن معطوف ماضي اللفظ معطوفا على مضارع مثبت في الشرط، وجاء ذلك في العطف على الجواب؛ كقوله تعالى: {ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين وأعتدنا لها رزقا كريما} ٣٣: ٣١.

{إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين} ٢٦: ٤.

كما جاء في الجواب عطف المضارع على الماضي لفظًا؛ كقوله تعالى: {تبارك الذي إن شاء جعل لك خيرا من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار ويجعل لك قصورا} ٢٥: ١٠.

ولم يجيء ذلك في العطف على الشرط، وإنما جاء معطوفا على مضارع مجزوم بلم؛ كقوله تعالى: {لئن لم يرحمنا ربنا ويغفر لنا لنكونن من الخاسرين} ٧: ١٤٩.

١٣ - في عطف المضارع على الشرط عطف بالفاء، وبثم، وبأو، وبالواو في آيات كثيرة.

وعطف الماضي لفظًا جاء بالواو، وبالفاء وبأو، وبثم.

١٤ - جاء العطف بالجزم بعد (ثم) في العطف على الشرط في قوله تعالى:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?