٣ - إن يثقفوكم يكونوا لكم أعداء ويبسطوا إليكم أيديهم وألسنتهم بالسوء وودوا لو تكفرون ... ٦٠: ٢.
كما جاء في العطف على الجواب عطف مضارع مثبت على ماض لفظًا في قوله تعالى: {تبارك الذي إن شاء جعل لك خيرا من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار ويجعل لك قصورا} ... ٢٥: ١٠.
٣ - في العطف على الجواب جاء عطف مضارع على مضارع في ٣: ٣١، ٤: ٣١، ١٤١، ١٣٣، ٦٠: ٢، ١٣٣، ٧: ١٧٦، ٨: ٢٩، ٧٠، ١٤: ١٩، ٣٤: ٩، ٣٥: ١٦، ٣٦: ٢٣، ٤٢: ٣٣، ٤٧: ٧، ٣٧، ٦٤: ١٧، ٧١: ٢٧، ٤٢: ٢٤، ٤: ٤٠، ٤٧: ٣٦، ٣٨، ٥٤: ٢، ٤: ١١٥، ٦٤: ٩، ٦٥: ٢ - ٣.
وجاء أيضًا في العطف على الجواب عطف مضارع على جملة اسمية؛ كقوله تعالى:
١ - فإن لم تأتوني به فلا كيل لكم عندي ولا تقربون ١٢: ٦٠.
٢ - وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم ٢: ١٧١.
٣ - من يضلل الله فلا هادي له ويذرهم في طغيانهم يعمهون ٧: ١٨٦.
كما جاء فيه عطف اسمية على اسمية في قوله تعالى: {وإن نشأ نغرقهم فلا صريخ لهم ولا هم ينقذون} ٣٦: ٤٣.
٤ - العطف على الجواب بالجزم وبالرفع جاء في السبع في قوله تعالى:
١ - وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم ويكفر عنكم من سيئاتكم ٢: ٣٧١.
قرئ في السبع (ويكفر) بالجزم وبالرفع. غيث النفع: ٥٦ الشاطبية: ١٦٨، النشر ٢: ٢٣٦، الإتحاف: ١٦٥.
٢ - وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ... ٢: ٢٨٤.
قرئ في السبع برفع (فيغفر، ويعذب) ويجزمهما. غيث النفع: ٥٨.