الشاطبية: ١٧٠، النشر ٢: ٢٣٧، الإتحاف: ١٦٧.
٣ - من يضلل الله فلا هادي له ويذرهم في طغيانهم يعمهون ٧: ١٨٦.
قرئ في السبع برفع وجزم (ويذرهم) غيث النفع: ١١٠، الشاطبية: ٢١١، النشر ٢: ٢٧٣، الإتحاف: ٢٢٣.
٤ - تبارك الذي إن شاء جعل لك خيرا من ذلك جنات تجري من تحتها الأنهار ويجعل لك قصورا ... ٢٥: ١٠.
قرئ في السبع بالرفع والجزم في (ويجعل لك). غيث النفع: ١٨٣، الشاطبية: ٢٦٥، النشر ٢: ٣٣٣، الإتحاف: ٣٢٧.
وجاء في السبع العطف بالنصب وبالرفع في قوله تعالى: {إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد على ظهره إن في ذلك لآيات لكل صبار شكور. أو يوبقهن بما كسبوا ويعف عن كثير. ويعلم الذين يجادلون في آياتنا ما لهم من محيص} ٤٢: ٣٣ - ٣٥.
قرئ في السبع بنصب (ويعلم) بالجزم أولاً في (يوبقهن، ويعف) ثم العطف بالنصب أو بالرفع في (ويعلم)، وكل ذلك في السبع.
وقرئ في الشواذ بالنصب في العطف على الجواب في قوله تعالى:
١ - وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء ... ٢: ٢٨٤.
النصب في (فيغفر، ويعذب) سيبويه ١: ٤٤٧ - ٤٤٨، الكشاف ١: ١٧١، العكبري ١: ٦٩، البحر ٢: ٣٦٠ - ٣٦٢.
٢ - حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا فنجى من نشاء ... ١٢: ١١٠.
قرئ (فنجي) بالنصب، قال أبو حيان: لا فرق بين الأداة الجازمة وغير الجازمة. البحر ٥: ٣٥٥.