Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1617
Jumlah yang dimuat : 6999

(إذا) الفجائية رابطة للجواب

قال أبو حيان: النصوص متظافرة في الكتب على الإطلاق في الربط بإذا، والسماع إنما ورد في (إن) قال تعالى: {وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون} ٣٠: ٣٦. فيحتاج في إثبات ذلك في غير (إن) إلى سماع. الهمع ٢: ٦٠.

جاءت (إذا) الفجائية رابطة لجواب (إن) الشرطية في قوله تعالى:

١ - فإن أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا منها إذا هم يسخطون ٩: ٥٨.

٢ - وإن تصبهم سيئة بما قدمت أيديهم إذا هم يقنطون ٣٠: ٣٦.

وجاءت (إذا) الفجائية رابطة لجواب (إذا) الشرطية في قوله تعالى: {حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون واقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا} ٢١: ٩٦ - ٩٧.

وفي الكشاف ٣: ٢١: «إذا جاءت الفاء مع (إذا) الفجائية تعاونتا على وصل الجزاء بالشرط». البحر ٦: ٣٣٩.

وانظر ما سبق ١: ١٢١ - ١٢٢.

حذف فعل الشرط وحده

يحذف فعل الشرط وحده إذا كان منفيا بلا، وكانت أداة الشرط (إن) مع بقاء (لا).

في سيبويه ١: ١٤٨: «ومثل ذلك قولهم: إما لا، فكأنه يقول: افعل هذا إن كنت لا تفعل غيره، ولكنهم حذفوا ذا لكثرة استعمالهم إياه، وتصرفوا حتى استغنوا عنه بهذا» وانظر ص ١١٤ منه، والمقتضب ٢: ١٥١ - ١٥٢، والرضي ٢: ٢٣٥.

وقال ابن مالك في شرح الكافية ٢: ٢٧٧: «والاستغناء عن الشرط وحده أقل


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?