Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1618
Jumlah yang dimuat : 6999

من الاستغناء عن الجواب، ومنه قول الشاعر:

فطلقها فلست لها بكفء ... وإلا يعل مفرقك الحسام

أراد: إلا تطلقها يعل. ومثله قوله الآخر:

متى تؤخذوا قسرا بظنة عامر ... ولا ينجو إلا في الصفاد يزيد

أراد: متى تشفعوا تؤخذوا». وانظر التسهيل: ٢٣٨ - ٢٣٩، وفي البحر ٥: ٥٠٢: «وأجاز الفراء والحوفي أن تكون (ما) شرطية في قوله تعالى: {وما أصابكم من نعمة فمن الله} ١٦: ٥٣. وحذف فعل الشرط. قال الفراء: التقدير: وما يكن بكم من نعمة. وهذا ضعيف جدًا؛ لأنه لا يجوز حذفه إلا بعد (إن) وحدها في باب الاشتغال أو متلوة بلا النافية مدلولاً عليها بما قبله، نحو قوله:

فطلقها فلست لها بكفء ... وإلا يعل مفرقك الحسام

أي وإلا تطلقها، حذف (تطلقها) لدلالة (طلقها) عليه. وحذف بعد (إن) غير متلوة بلا مختص بالضرورة؛ نحو قوله:

فطلقها فلست لها بكفء ... وإلا يعل مفرقك الحسام

أي وإلا تطلقها، حذف (تطلقها) لدلالة (طلقها) عليه. وحذفه بعد (إن) غير متلوة بلا مختص بالضرورة؛ نحو قوله:

قالت بنات العم: يا سلمى وإن ... كان فقيرا معدما قالت وإن

أي وإن كان فقيرا معدمًا.

وأما غير (إن) من أدوات الشرط فلا يجوز حذفه إلا مدلولاً عليه في باب الاشتغال». المغني ٢: ٥، معاني القرآن ٢: ١٠٤ - ١٠٥.

وفي الهمع ٢: ٦٢ - ٦٣: «قال أبو حيان: وكذا حذف الجواب وحده، والشرط وحده لا أحفظه مع بعد غير (إن) قال: إلا أن ابن مالك أنشد بيتًا في شرح الكافية وزعم أنه حذف فيه فعل الشرط بعد متى. . .».

وفي الأشباه ٤: ٢٢٣: «حذف الشرط مع القرينة جائز مع (إن) وإنما الخلاف مع غيرها من أدوات الشرط، واشترط ابن عصفور والأبذى تعويض (لا) من المحذوف. قال في الارتشاف: وليس بشيء».


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?