١٦ - فإن للذين ظلموا ذنوبا مثل ذنوب أصحابهم ٥١: ٥٩.
أي إذا عرفت حال الكفرة المتقدمين من عاد وثمود وقوم نوح فإن لهؤلاء المكذبين نصيبهم. الجمل ٤: ٢٠٧.
١٧ - أم يقولون تقوله بل لا يؤمنون فليأتوا بحديث مثله ٥٢: ٣٣ - ٣٤.
جواب شرط مقدر، أي فإن قالوا اختلقه، الجمل ٤: ٢١٤.
١٨ - أم لهم سلم يستمعون فيه ليأت مستمعهم بسلطان ٥٢: ٣٨.
أي إن ادعوا ذلك. الجمل ٤: ٢١٥.
١٩ - يقولوا سحاب مركوم فذرهم حتى يلاقوا يومهم ٥٢: ٤٤ - ٤٥.
أي إذا بلغوا في الكفر والعناد إلى هذا الحد فدعهم. الجمل ٤: ٢١٧.
٢٠ - وذلك على الله يسير فآمنوا بالله ورسوله ٦٤: ٧ - ٨.
أي إذا كان الأمر كذلك فآمنوا. أبو السعود ٥: ١٦٨، الجمل ٤: ٣٤٤.
٢١ - ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا ٧٦: ٢٦.
الفاء دال على معنى الشرطية والتقدير: مهما يكن من شيء فصل. الجمل ٤: ٤٥٤.
٢٢ - فمن شاء اتخذ إلى ربه مآبا ٧٨: ٣٩.
الفاء فصيحة تفصح عن شرط محذوف: إذا كان الأمر كما ذكر من تحقق اليوم لا محالة فمن شاء. . . الجمل ٤: ٤٦٨، أبو السعود ٥: ٢٢٨.
٢٣ - فإنما هي زجرة واحدة فإذا هم بالساهرة ٧٩: ١٣ - ١٤.
(فإذا هم بالساهرة) جواب شرط مقدر. الجمل ٤: ٤٧١ - ٤٧٢.
٢٤ - فلا أقسم بالشفق ... ٨٤: ١٦.
الفاء في جواب شرط مقدر. أي إذا عرفت هذا، الجمل ٤: ٥٠٢.
حذف جواب الشرط
في التسهيل ص ٢٣٨: «ويحذف الجواب كثيرا لقرينة».