جواب شرط مقدر، أي إن شككتم فيما ذكر فاسألوا. الجمل ٢: ٥٦٤.
٨ - فأجمعوا كيدكم ثم ائتوا صفا ... ٢٠: ٦٤.
الفاء فصيحة، أي إذا كان الأمر كما ذكر من كونهما ساحرين يريدان بكم ما ذكر من الإخراج والإذهاب فأجمعوا أمركم، أبو السعود ٣: ٣١٢، الجمل ٣: ١٠٠.
٩ - بل هو شاعر فليأتينا بآية كما أرسل الأولون ٢١: ٥.
جواب شرط يفصح عنه السياق «كأنه قيل: وإن لم يكن كما قلنا بل كان رسولا من عند الله فليأتنا. أبو السعود ٣: ٣٢٣، الجمل ٣: ١٢١».
١٠ - ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون ... ٢٩: ٦١.
جواب شرط مقدر، أي إن صرفهم الهوى والشيطان فأنى يؤفكون. الجمل ٣: ٣٨٠.
١١ - فاصبر إن وعد الله حق ... ٣٠: ٦٠.
الفاء فصيحة، أي إذا علمت حالهم، وطبع الله على قلوبهم فاصبر. الجمل ٣: ٣٩٨.
١٢ - قل نعم وأنتم داخرون فإنما هي زجرة واحدة ٣٧: ١٨ - ١٩.
جواب شرط أو تعليل لنهي مقدر، أي إذا كان الأمر كذلك فإنما هي. . . أو لا تستصعبوه فإنما هي. أبو السعود ٤: ٢٦٧، الجمل ٣: ٥٢٨.
١٣ - أم لهم ملك السموات والأرض وما بينهما فليرتقوا في الأسباب ٣٨: ١٠.
الفاء جواب شرط مقدر: إن زعموا ذلك، أي المذكور من العندية والملكية، أبو السعود ٤: ٣٨٣، الجمل ٣: ٥٥٧.
١٤ - قال رب فانظرني إلى يوم يبعثون ... ٣٨: ٧٩.
أي إذا جعلتني رجيما فأمهلني. أبو السعود ٤: ٢٩٨، الجمل ٣: ٥٩٠.
١٥ - فلا تهنوا وتدعوا إلى السلم ... ٤٧: ٣٥.
الفاء فصيحة، أي إذا تبين لكم ما تلى عليكم فلا تهنوا. الجمل ٤: ١٥٠.