٣ - ومن يشاقق الله ورسوله فإن الله شديد العقاب ٨: ١٣.
الرابط محذوف، أي له. البحر ٤: ٤٧٢، النهر ص ٤٧١.
٤ - ومن يكرههن فإن الله من بعد إكراههن غفور رحيم ٢٤: ٣٣.
أي لهم. البحر ٦: ٤٥٣.
٥ - ومن كفر فإن ربي غني كريم ... ٢٧: ٤٠.
أي عن شكره أو الجواب محذوف. البحر ٧: ٧٨.
٦ - فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فقل إنما أنا من المنذرين ٢٧: ٩٢.
من المنذرين له. البحر ٧: ١٠٢ - ١٠٣.
٧ - ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب ٢: ٢١١
شديد العقاب له. البحر ٢: ١٢٨.
٨ - ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون ٥: ٥٦.
يحتمل أن يكون جوابا ووضع الظاهر موضع المضمر. البحر ٣: ٥١٤.
٩ - ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب ٣: ١٩.
سريع الحساب له. البحر ٢: ٤١١.
١٠ - ومن يشاق الله فإن الله شديد العقاب ٥٩: ٤.
تعليل أو جواب حذف رابطه. الجمل ٤: ٣٠٦، وانظر البحر ١: ٣١٩، ٢: ٨٧، ٣: ٣٦٨، ٧: ٣٠٣، والعكبري ١: ٤٨.
إذا كان دليل الجواب فعلاً ماضيًا لفظًا ومعنى فإنه لا يصلح للجواب، لذلك يقدر الجواب محذوفًا كما في هذه المواضع:
١ - إن يمسسك قرح فقد مس القوم قرح مثله ٣: ١٤٠.
تقدير الجواب: فتأسوا. البحر ٣: ٦٢، المغني ٢: ١٧٥.
٢ - فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك ٣: ١٨٤.
تقدير الجواب: فتسل. البحر ٣: ١٣٣، المغني ٢: ١٧٥.