٣ - وإن يعودوا فقد مضت سنة الأولين ٨: ٣٨.
تقدير الجواب: انتقمنا منهم وأهلكناهم. البحر ٤: ٤٩٤.
٤ - إلا تنصروه فقد نصره الله ... ٩: ٤٠.
تقدير الجواب: فسينصره الله. البحر ٥: ٤٢ - ٤٣.
٥ - فإن تولوا فقد أبلغتكم ما أرسلت به إليكم ١١: ٥٧.
تقدير الجواب: فقد برئت ساحتي بالتبليغ. البحر ٥: ٢٣٤، الكشاف ٢: ٢٢٢.
٦ - قالوا إن يسرق فقد سرق أخ له من قبل ١٢: ٧٧.
أي فلا يستغرب منه. المغني ١: ١٤١، الجمل ٢: ٤٦٥.
٧ - وإن تكذبوا فقد كذب أمم من قبلكم ٢٩: ١٨.
أي فلا يضرك تكذيبهم. الجمل ٣: ٣٧٠.
٨ - وإن يكذبوك فقد كذبت رسل من قبلك ٣٥: ٤.
أي فاصبر وتسل. الجمل ٣: ٤٨١.
دخول همزة الاستفهام على أدوات الشرط
تدخل همزة الاستفهام على كلمات الشرط حروفًا وأسماء.
سيبويه يجعل الجواب لكلمات الشرط، فيجزمه إن كان مضارعًا، وهمزة الاستفهام دخلت على جملتي الشرط والجزاء؛ لأنهما كجملة واحدة.
ويونس يجعل الجواب لهمزة الاستفهام، وجواب الشرط محذوف، فلو كان مضارعًا لرفع، لأنه جواب الاستفهام.
لم يجيء الجواب في القرآن مضارعًا، فيفصل بين خلاف سيبويه ويونس، وإنما جاء الجواب جملة اسمية مقرونة بالفاء في قوله تعالى: {وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون} ٢١: ٣٤.
وقد جعل النحويون هذه الآية ردًا على مذهب يونس:
قال أبو البقاء ١: ٨٥: «ومذهب سيبويه الحق لوجهين:
أحدهما: أنك لو قدمت الجواب لم يكن للفاء وجه؛ إذ لا يصح أن تقول: