{لئن أخرجتم لنخرجن معكم ولا نطيع فيكم أحدا أبدا وإن قوتلتم لننصرنكم والله يشهد إنهم لكاذبون} ٥٩: ١١.
دخلت اللام الموطئة على (ما) الشرطية في قوله تعالى: {وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه} ٣: ٨١ ز
سيبويه ١: ٤٥٥ - ٤٥٦، الكشاف ١: ٩٨، ١٩٩، البيان ٢: ٢٠٩. العكبري ١: ٨٠، البحر ٢: ٥١٠ - ٥١٢، المغني ١: ١٧٦، ١٩٣، ٢: ٦٠.
ودخلت اللام الموطئة على (من) الشرطية في قوله تعالى:
١ - لمن اتبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين ٧: ١٨.
(من) شرطية عند الزمخشري والعكبري. وأجاز أبو حيان أن تكون موصولة. الكشاف ٢: ٥٦، العكبري ١: ١٥١، البحر ٤: ٢٧٧.
٢ - ولمن صبر وغفر إن ذلك لمن عزم الأمور ٤٢: ٤٣.
أجاز الشرطية والموصولية في (من) أبو حيان. البحر ٧: ٥٢٣. المغني ٢: ١٠٦.
٣ - ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل ٤٢: ٤١.
جعل ابن عطية اللام للقسم و (من) شرطية. وضعف بأن الشرط أجيب هنا. البحر ٧: ٥٢٣، الجمل ٤: ٦٨.
٤ - ولقد علموا لمن اشتراه ماله في الآخرة من خلاق ٢: ١٠٢.
جعل اللام للقسم و (من) شرطية الفراء، والعكبري، وضعف أبو حيان الشرطية بأن الفعل الماضي ماض في المعنى هنا. معاني القرآن ١: ٦٥ - ٦٦، العكبري ١: ٣١. البحر ١: ٣٣٤.