قرئ في السبع (كي لا تكون) بالتاء عائد على معنى (ما) إذ المراد به الأموال والغنائم. المحتسب ٢: ٣١٦، الإتحاف ٤١٣، البحر ٨: ٢٤٥.
٥٣ - ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ٥٩: ٩.
الجمل ٤: ٢١٠.
٥٤ - ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون ٦٠: ٩.
الجمل ٤: ٣٢٢.
٥٥ - ومن يؤمن بالله ويعمل صالحا يكفر عنه سيئاته ويدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ... ٦٤: ٩.
الجمل ٤: ٣٤٥.
٥٦ - فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرأوا كتابيه إني ظننت أني ملاق حسابيه فهو في عيشة راضية في جنة عالية قطوفها دانية كلوا واشربوا هنيئا ٦٩: ١٩ - ٢٤.
الجمل ٤: ٣٩٢.
٥٧ - ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبدا ٧٢: ٢٣
البحر ٨: ٣٥٤.
٥٨ - إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه ومن خلفه رصدا ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم وأحاط بما لديهم ... ٧٢: ٢٧ - ٢٨.
البحر ٨: ٣٥٧.
٥٩ - ليست عليهم بمسيطر إلا من تولى وكفر فيعذبه الله العذاب الأكبر إن إلينا إيابهم ثم إن علينا حسابهم ... ٨٨: ٢٢ - ٢٦.
الجمل ٤: ٥١٩.
٦٠ - إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة ولا يظلمون شيئا ١٩: ٦٠.
٦١ - ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين يخادعون الله