٥٣ - وما أفاء الله على رسوله منهم ... ٥٩: ٦.
«من» ابتدائية. الجمل ٤: ٣٠٦.
٥٤ - إن الأبرار يشربون من كأس ... ٧٦: ٥.
«من» ابتدائية. البحر ٨: ٣٩٥.
٥٥ - لا يملكون منه خطابا ... ٧٨: ٣٧.
«من» ابتدائية متعلقة بالفعل. أو بمعنى اللام متعلقة بخطابا. الجمل ٤: ٤٧٨.
٥٦ - أنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ٢: ٢٥٤.
هما متعلقان بالفعل و «من» الأولى للتبعيض. والثانية لابتداء الغاية. البحر ٢: ٢٧٥، الجمل ١: ٢٠٦.
هل تكون (من) لابتداء الغاية وانتهائها؟
١ - إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون ٤٩: ٤.
في البحر ٨: ١٠٨: «(من) لابتداء الغاية، والمناداة نشأت من ذلك المكان. أثبت أصحابنا في معاني (من) أنها تكون لابتداء الغاية وانتهائها في فعل واحد، وأن الشيء الواحد يكون محلالهما، وتأولوا ذلك على سيبويه، وقالوا: ومن ذلك: أخذت الدرهم من زيد، فزيد محل لابتداء الأخذ منه وانتهائه معا، قالوا: فمن تكون في أكثر المواضع لابتداء الغاية فقط، وفي بعض المواضع لابتداء الغاية وانتهائها».
وفي البرهان ٤: ٤١٥: «الغاية، وهي التي تدخل على فعل هو محل لابتداء الغاية وانتهائها معا، نحو: أخذت من التابوت، فالتابوت محل ابتداء الأخذ وانتهائه، وكذلك: أخذت من زيد».
(من) المحتملة للابتدائية وغيرها
١ - وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا ٢: ٢٣.
(من) لابتداء الغاية، أو للسببية. البحر ١: ١٠٣.