أجزلنا أجرهما قاله بعض، أو بعد الرؤيا، أي كان ما كان مما تنطق به الحال ولا يحيط به الوصف من استبشارهما وحمدهما الله. . .». الرضي ٢: ٣٤٢، ابن يعيش ٨: ٩٣ - ٩٤.
٣ - وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم ... ٣٩: ٧٣.
في معاني القرآن ١: ٢٣٨: «وفي موضع آخر: (فتحت)». المقتضب ٢: ٨٠، وفي الإنصاف: ٢٦٩: «وأما جواب (إذا) فمحذوف، والتقدير فيه: حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها فازوا ونعموا). ابن يعيش ٨: ٩٣ - ٩٤. سيبويه ١: ٤٥٣، البحر ٧: ٤٤٣، الكشاف ٣: ٣٥٨».
٤ - حتى إذا فتحت يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون واقترب الوعد الحق ... ٢١: ٩٦ - ٩٧.
في معاني القرآن ٢: ٢١١: «ودخول الواو في الجواب في (حتى إذا) بمنزلة قوله: {حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها} ٣٩: ٧٣. . . ومثله في الصافات: {فلما أسلما وتله للجبين وناديناه} ٣٧: ١٠٣. معناه: ناديناه».
وفي الإنصاف ٢٦٩ - ٢٧٠: «والجواب محذوف، والتقدير فيه: قالوا يا ويلينا فحذف القول. وقيل جوابها {فإذا هي شاخصة} ٢١: ٩٧». البحر ٦: ٣٣٩.
٥ - حتى إذا فشلتم وتنازعتم في الأمر وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون ٣: ١٥٢.
في معاني القرآن ١: ٢٣٨: «يقال: إنه مقدم ومؤخر معناه: حتى إذا تنازعتم في الأمر فشلتم. فهذه الواو معناها السقوط».
في البحر ٣: ٧٩: «والصحيح أن (جواب إذا) محذوف لدلالة المعنى عليه فقدره ابن عطية: انهزمتم: والزمخشري: منعكم نصره. . .».
٦ - فلما ذهب عن إبراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا في قوم لوط ١١: ٧٤.