Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 1912
Jumlah yang dimuat : 6999

المضارع لأنه في معناه. وانظر المغني ٢: ١٥١، الجمل ٢: ٦٥».

٢ - قل أمر ربي بالقسط وأقيموا وجوهكم عند كل مسجد ٧: ٢٩.

في البحر ٤: ٢٨٧: «(وأقيموا) معطوف على ما ينحل إليه المصدر الذي هو بالقسط، أي بأن أقسطوا وأقيموا». الجمل ٢: ١٣٢.

٣ - سبحانه وتعالى عما يقولون علوا كبيرا ١٧: ٤٣.

في البحر ٦: ٤٠: «وعطف (وتعالى) على قوله: (سبحانه) لأنه اسم قام مقام المصدر الذي هو في معنى الفعل».

٤ - ستجدني إن شاء الله صابرًا ولا أعصى لك أمرا ١٨: ٦٩.

في البحر ٦: ١٤٨: «(ولا أعصى) يحتمل أن يكون معطوفًا على (صابرا)، أي صابرا وغير عاص، فيكون في موضع نصب عطف الفعل على الاسم إذا كان في معناه، كقوله: (صافات ويقبضن). . . ويجوز أن يكون معطوفًا على (ستجدني) فلا محل له من الإعراب». قال ذلك في الكشاف ٢: ٣٩٧.

٥ - إن المصدقين والمصدقات وأقرضوا الله قرضا حسنا يضاعف لهم ٥٧: ١٨.

في الكشاف ٤: ٦٧: «فإن قلت: علام عطف قوله: (وأقرضوا)؟

قلت: على معنى الفعل في المصدقين، لأن اللام بمعنى الذين، واسم الفاعل بمعنى (أصدقوا) كأنه قيل: إن الذين أصدقوا وأقرضوا».

وفي البحر ٨: ٢٢٣: «واتبع في ذلك أبا على الفارسي. ولا يصح أن يكون معطوفًا على (المصدقين)، لأن المعطوف على الصلة صلة، وقد فصل بينهما بمعطوف. وهو قوله: (والمصدقات)، ولا يصح أيضًا أن يكون معطوفًا على صلة (أل) في (المصدقات) لاختلاف الضمائر. . . فيتخرج هنا على حذف الموصول، لدلالة ما قبله عليه». العكبري ٢: ١٣٥، الجمل ٤: ٢٨٥.

٦ - أولم يروا إلى الطير فوقهم صافات ويقبضن ٦٧: ١٩.

في البحر ٨: ٣٠٢: «عطف الفعل على الاسم لما كان في معناه، ومثله: {فالمغيرات صبحا فأثرن} ١٠٠: ٣ - ٤. عطف الفعل على الاسم لما كان المعنى: فاللاتي أغرن صبحا فأثرن ومثل هذا العطف فصيح، وعكسه أيضًا جائز


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?