وتقدير الثاني: ووعدتكم فأخلفتكم. الجمل ٢: ٥١٤.
٢٤ - سرابيل تقيكم الحر ... ١٦: ٨١.
في البحر ٥: ٥٢٤: «واقتصر على ذكر الحر، لأن ما يقي الحر، يقي البرد، قاله الزجاج، أو حذف البرد لدلالة ضده عليه، قاله المبرد، أو لأنه أمسى في تلك البلاد والبرد فيها معدوم في الأكثر. البحر ٥: ٥٢٤، المغني ٢: ١٦٧، الجمل ٢: ٥٨٣، الكشاف ٢: ٢٣٨، معاني القرآن ٢: ١١٢».
٢٥ - إنما أنا لكم نذير مبين ... ٢٢: ٤٩.
التقدير: بشير ونذير. البحر ٦: ٣٧٩.
٢٦ - فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا ٢٧: ١٠.
فيه محذوف، أي فألقاها من يده. البحر ٧: ٥٦.
٢٧ - ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله ٢٧: ٥٠.
الظاهر في الكلام حذف معطوف يدل عليه ما قبله، والتقدير: ما شهدنا مهلك أهله ومهلكه، ودل عليه قولهم: (لنبيتنه وأهله). البحر ٧: ٧٤.
٢٨ - رب السموات والأرض وما بينهما ورب المشارق ٣٧: ٥.
أي والمغارب أو في الكلام اكتفاء. الجمل ٣: ٥٢٤.
٢٩ - لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل ٥٧: ١٠.
قال الرضي: ١: ٣٠١: «أي لا يستوي من أنفق من قبل الفتح ومن أنفق من بعد». البحر ٨: ٢١٩ المغني ٢: ١٦٧، العكبري ٢: ١٣٥، الجمل ٤: ٢٨٢.
حذف حرف العطف وحده
في الخصائص ١: ٢٩٠ - ٢٩١: «وهذا شاذ، إنما حكى منه أبو عثمان عن أبي زيد: أكلت لحمًا، سمكًا، تمرًا وأنشد أبو الحسن:
كيف أصبحت كيف أمسيت مما ... يزرع الود في فؤاد الكريم
وأنشد ابن الأعرابي:
وكيف لا أبكي على علاتي ... صبائحي غبائقي قيلاتي