(ولم يوح) حال من فاعل (قال) أو من الياء في (إلى). العكبري ١: ١٤٢.
٧ - ولم يعلم الله الذين جاهدوا منكم ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة ... ٩: ١٦.
(ولم يتخذوا) معطوفة على الصلة أو حال من فاعل (جاهدوا). الجمل ٢: ٢٦٥.
٨ - أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ١٩: ٢٠.
الجمل ٣: ٥٦، البحر ٤: ١٧١.
٩ - أكذبتم بآياتي ولم تحيطوا بها علما ... ٢٧: ٨٤.
(ولم تحيطوا) الظاهر أن الواو للحال. البحر ٧: ٩٨، والجمل ٣: ٣٢٩.
مضارع منفي بلم لم يقترن بالواو
١ - فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنه ٢: ٢٥٩.
في البحر ٢: ٢٩٢: «(لم يتسنه) الجملة في موضع الحال، وهي منفية بلم، وزعم بعض أصحابنا أن إثبات الواو في الجملة المنفية بلم هو المختار. . . وليس إثبات الواو مع (لم) أحسن من عدمها، بل يجوز إثباتها وحذفها فصيحًا، وقد جاء ذلك في القرآن. . . ومن قال: إن النفي بلم قليل جدًا فغير مصيب».
٢ - فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء ٣: ١٧٤.
(لم يمسسهم) حالية. البحر ٣: ١١٩.
٣ - فسجدوا إلا إبليس لم يكن من الساجدين ٧: ١١.
(لم يكن) حالية. العكبري ١: ١٥٠.
٤ - ونادوا أصحاب الجنة أن سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون ٧: ٤٦.
(لم يدخلوها) حالية. البحر ٤: ٣٠٣، العكبري ٧: ١٥٢ - ١٥٣.
٥ - فتلك مساكنهم لم تسكن من بعدهم إلا قليلا ٢٨: ٥٨.
(لم تسكن) حال عاملها اسم الإشارة أو في موضع رفع خبر. العكبري ٢: ٩٣.