العكبري ١: ١٠٦، الجمل ١: ٤٠٨.
٩ - وكيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله ٥: ٤٣.
في البحر ٣: ٤٩٠: «الواو في وعندهم للحال. . . وقوله (فيها حكم الله) حال من التوراة». العكبري ١: ١٢١.
١٠ - وآتيناه الإنجيل فيه هدى ونور ... ٥: ٤٦.
في البحر ٣: ٤٩٩: (فيه هدى) في موضع الحال. وارتفاع (هدى) على الفاعلية بالجار والمجرور، إذ قد اعتمد بأن وقع حالاً. . . هو من قبيل المفر لا من قبيل الجملة. . . ومتى دار الأمر بين أن يكون الحال مفردًا أو جملة كان تقدير المفرد أجود، وعلى تقدير أنه جملة يكون ذلك من القليل، لأنها جملة اسمية ولم تأت بالواو، وإن كان يغني عنه الرابط الذي هو الضمير، لكن الأحسن والأكثر أن تأتي بالواو، حتى تأتي بالواو، حتى إن الفراء زعم أن عدم الواو شاذ وإن كان ثم ضمير، وتبعه على ذلك الزمخشري. العكبري ١: ١٢١.
١١ - كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ١٤: ٢٦.
(ما لها من قرار) صفة لشجرة، أو حال من ضمير (اجتثت) العكبري ٢: ٣٦.
١٢ - وترى المجرمين يومئذ مقرنين في الأصفاد سرابيلهم من قطران ١٤: ٤٩ - ٥٠.
(سرابيلهم من قطران) حالية من المجرمين أو من المقرنين، أو من ضميره أو مستأنفة. من السمين. الجمل ٢: ٥٢٩، العكبري ٢: ٣٨.
١٣ - يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي ١٦: ١٠٣
في الكشاف: ٢: «فإن قلت: الجملة التي هي قوله: (لسان الذي يلحدون إليه أعجمي) ما محلها؟
قلت: لا محل لها؛ لأنها مستأنفة».
وفي البحر ٥: ٥٣٧: «ويجوز عندي أن تكون الجملة حالية، فموضعها نصب. وذلك أبلغ في الإنكار عليهم، أي يقولون ذلك، والحالة هذه، أي علمهم بأعجمية