٣ - كذلك بين القراء السبعة اختلاف في تحريك نون (أن) بالكسرة أو الضمة في قوله تعالى: {أن اقتلوا} ٤: ٦٦، {وأن احكم} ٥: ٤٩، {وأن اعبدوا الله} ٥: ١١٧، {وأن اعبدون} ٣٦: ٦١، {أن اشكر لله} ٣١: ١٢، {أن امشوا} ٣٨: ٦، وكذلك نون (فمن) من قوله: {فمن اضطر} ٢: ١٧٣.
٤ - بين القراء السبعة اختلاف في ضم لام (قل) أو كسرها في قوله تعالى: {قل ادعوا} ٧: ١٩٥، {قل انظروا} ١٠: ١٠١، {وقل الحمد لله} ١٧: ١١١.
٥ - بين القراء السبعة اختلاف في تحريك دال (قد) بالكسرة أو بالضمة في قوله تعالى: {ولقد استهزئ} ٦: ١٠، ١٣: ٣٢، ٢١: ٤١، والتاء في {وقالت اخرج} ١٢: ٣١.
والنون من {ولكن انظر} ٧: ١٤٣، والواو من {أو اخرجوا} ٤: ٦٦، {أو انقص} ٧٣: ٣.
اجتماع الساكنين المغتفر
اشترط النحويون لاغتفار اجتماع الساكنين ثلاثة شروط:
١ - أن يكون الساكن الأول حرف مد، ويلحق بالمد ياء التصغير، نحو: دويية.
٢ - أن يكون الساكن الثاني مدغمًا في مثله.
٣ - أن يكون ذلك في كلمة واحدة، نحو خاصة، ولا الضالين.
هكذا اتفقت كلمة النحويين على هذا الأصل، ثم قالوا: إذا فقد شرط من هذه الشروط امتنع اغتفار اجتماع الساكنين إلا في الضرائر الشعرية.
ومثار العجب: كيف يجمع النحويون على أصل، ثم تأتي القراءات المتواترة