Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 2128
Jumlah yang dimuat : 6999

في الكشاف ١: ١٢٧: «أي فحملهما الشيطان على الزلة بسببها، وتحقيقه: فأصدر الشيطان زلتهما عنها. وقيل: فأزالهما عن الجنة، بمعنى: اذهبهما عنها وأبعدهما: كما تقول: زل عن رتبته، وزل عني ذاك».

وفي البحر ١: ١٥٩: «أزل: من الزلل، وهو عثور القدم. يقال: زلت قدمه، وزل به النعل. والزلل في الرأي والنظر مجاز. وأزال من الزوال، وأصله التنحية، والهمزة في كلا الفعلين للتعدية».

وقال في ص ١٦٠ - ١٦١: «الهمزة في أزل للتعدية، وقد تأتي بمعنى: جعل أسباب الفعل فلا يقع. تقول: أضحكت زيدا فما ضحك، وأبكيته فما بكى، أي جعلت له أسباب الضحك وأسباب البكاء، فما ترتب على ذلك ضحكه ولا بكاءه. والأصل هو الأول. قال الشاعر:

كميت يزل اللبد عن حال متنه ... كما زلت الصفواء بالمتنزل

معناه فيما يشرح الشراح: يزل اللبد: يزلقه عن وسط ظهره.

وقيل: أزلهما: أبعدهما. نقول: زل عن رتبته».

في الإتحاف: ١٣٤: «واختلف في (فأزلهما): فحمزة بألف بعد الذال مخففة اللام، وافقه الأعمش، أي صرفهما أو نحاهما. والباقون بغير ألف مشددًا، أي أوقعهما في الزلة. ويحتمل أن يكون من زل عن المكان: إذا تنحى، فيتحدان في المعنى» النشر ٢: ٢١١. غيث النفع: ٣٥، الشاطبية: ١٤٧.

أزلفنا

١ - وأزلفنا ثم الآخرين ... ٢٦: ٦٤.

٢ - وأزلفت الجنة للمتقين ... ٢٦: ٩٠.

= ٣

في المفردات: «وأزلفته: جعلت له زلفى ...» وفي الكشاف ٣: ٣١٦:


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?