{يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم} ٦١: ٨، {يريد الله ليبين لكم} ٤: ٢٦، {ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج} ٥: ٦، {ولكن يريد ليطهركم} ٥: ٦، {إنما يريد الله ليعذبهم بها في الحياة الدنيا} ٩: ٥٥ {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس} ٣٣: ٣٣.
اختلف في هذه اللام النحاة: بعضهم يرى أنها زائدة، وبعضهم يرى أنها بمعنى أن وفي موضعها.
انظر الأقوال في ذلك في المغني ١: ١٨٠، معاني القرآن «١: ١٢٦. شرح الكافية للرضى ٢: ٢٢٧، ٣٠٦.
دراسات لأسلوب القرآن ٢: ٤٨٧.
وفي المفردات: «الإرادة: منقولة من راد يرود: إذا سعى في طلب شيء ...».
قرئ في قوله تعالى: {ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه} ٢٢: ٢٥.
قرأ الحسن: ومن يرد إلحاده. (ومن يرد) بفتح الياء، حكاها الكسائي. ابن خالويه: ٩٥، البحر ٦: ٣٦٣.
يزجي
ربكم الذي يزجي لكم الفلك في البحر ... ١٧: ٦٦.
في المفردات: «التزجية: دفع الشيء لينساق» وفي الكشاف: يجرى ويسير.
أزل
فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه ... ٢: ٣٦