وفي البحر ٢: ١٨٥: {ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمن} المفعول الثاني محذوف، التقدير: ولا تنكحوا المشركين المؤمنات.
قرئ بالمزيد في الشواذ في قوله تعالى:
ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ... ٢: ٢٢١.
في البحر ٢: ١٦٣: «وقرأ الأعمش {ولا تنكحوا} بضم التاء، من أنكح، أي ولا تنكحوا أنفسكم المشركات» ابن خالويه: ١٣.
أورث
١ - وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم ... ٢٣: ٢٧.
٢ - وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ٧: ١٣٧.
= ٤. أورثناها = ٢.
٣ - تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا ١٩: ٦٣.
يورثها. أورثتموها.
(ورث) جاء متعديا وأورث نصب بهمزة التعدية مفعولين، وقد صرح بالمفعولين في جميع المواقع ما عدا قوله تعالى: {تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقيا} فقد حذف المفعول الثاني لأنه ضمير منصوب عائد على اسم الموصول.
في المفردات: «يقال: ورثت مالا عن زيد، وورنت زيدا ... وأورثني الميت كذا، وأورثني الله كذا».
فأوردهم
يقدم قومه يوم القيامة فأوردهم النار ... ١١: ٩٨.
الفعل (ورد) جاء متعديًا في القرآن وأورد نصب مفعولين بهمزة التعدية.