Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 227
Jumlah yang dimuat : 6999

٨ - أريد (بألا) الاستفهام والنفي، وليست أداة تنبيه في قوله تعالى:

١ - {ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير} ٦٧: ١٤.استفهام معناه الإنكار، أي كيف لا يعلم ذلك من خلق الأشياء وأوجدها من العدم، وحاله أنه اللطيف الخبير. البحر ٨: ٣٠٠، القرطبي ٨: ٦٦٩٣.

٢ - {ألا يطن أولئك أنهم مبعوثون* ليوم عظيم} ٨٣: ٤ - ٥. في العكبري ٢: ١٥١: «الأصل (لا) النافية دخلت عليها همزة الاستفهام، وليست (ألا) التي للتنبيه، لأن ما بعد ذلك مثبت، وها هنا منفي». وانظر الكشاف ٤: ١٩٥، القرطبي ٨: ٧٠٤٥، الجمل ٤: ٤٩٤ و (ألا) في قوله تعالى: {فقربه إليهم قال: ألا تأكلون} ٥١: ٢٧ تحتمل أن تكون للإنكار، أو للعرض والتحضيض لإنكار عدم الأكل أو لحثهم عليه، الكشاف ٤: ٣٠، البحر ٨: ١٢٩، الجمل ٤: ٢٠٠.

(ألا) أداة عرض وتحضيض

١ - (ألا) أداة عرض (وهو الطلب برفق) مختصة بالمضارع كقوله تعالى:

١ - {ألا تحبون أن يغفر الله لكم} ٢٤: ٢٢.

٢ - (ألا) أداة تحضيض (وهو الطلب بشدة) مختصة بالفعل المضارع كقوله تعالى:

٢ - {ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم} ٩: ١٣. في البحر ٥: ١٦: «(ألا) حرف عرض، ومعناها الحض على قتالهم، وزعموا أنها مركبة من همزة الاستفهام و (لا) النافية، فصار فيها معنى التحضيض.

وقال الزمخشري: دخلت الهمزة {لا تقاتلون} تقريرا بانتفاء المقاتلة، ومعناه: الحض عليها على سبيل المبالغة، انظر الكشاف ٢: ١٤٢، القرطبي ٤: ٢٩٢٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?