كنز وأكنز
والذين يكنزون الذهب والفضة ... ٩: ٣٤.
في البحر ٥: ٣٦: «وقرأ أبو السمال ويحيى بن يعمر {يكنزون} بضم الياء».
كن وأكن
١ - ليعلم ما تكن صدورهم ... ٢٧: ٧٤.
في ابن خالويه: ١١٠: «تكن، ابن محيض واليماني».
وفي البحر ٧: ٩٥: «قرأ الجمهور {تكن} من أكن الشيء: أخفاه، وقرأ ابن محيض، وحميد وابن السمينع بفتح التاء وضم الكاف من كن الشيء: ستره». الإتحاف: ٣٣٩.
٢ - وربك يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون ٢٨: ٦٩.
فيها قراءة ابن محيض أيضًا {تكن} البحر ٧: ١٣٠.
وفي المحتسب ٢: ١٤٤: ومن ذلك قراءة ابن السمينع وابن محيض {تكن صدورهم} بفتح التاء وضم الكاف.
قال أبو الفتح: المألوف في هذا أكننت الشيء إذا أخفيته في نفسك.
وكننته: إذا سترته بشيء، فأكننت كأضمرت وكننت كسترت.
فأما هذه القراءة {تكن صدورهم} فعلى أنه أجرى الضمير لها مجرى الجسم الساتر لها مبالغة، وذلك لأن الجسم أقوى من العرض ...