بضم التاء، وفتح الميم، وألف بعدها».
الإتحاف: ٤٠٢، غيث النفع: ٢٤٨، الشاطبية: ٢٨٣.
وفي البحر ٨: ١٥٩: «مضارع مريت، أي جحدت، عدى بعلى على معنى التضمين».
مس
١ - ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن ... ٣٣: ٤٩.
٢ - وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن ... ٢: ٢٣٧.
٣ - إن طلقتم النساء ما لم تمسوهن ... ٢: ٢٣٦.
في النشر ٢: ٢٢٨: «واختلفوا في {ما لم تمسوهن} في الموضعين هنا، وفي الأحزاب، فقرأ حمزة والكسائي وخلف بضم التاء، وألف بعد الميم. وقرأ الباقون بفتح التاء من غير ألف في الثلاثة».
الإتحاف: ١٥٩، ٣٥٦، غيث النفع: ٢٠٦، ٥٤، الشاطبية ١٦٢.
وفي البحر ٢: ٢٣١: «(فاعل) يقتضي اشتراك الزوجين في المسيس. رجح أبو علي قراءة {تمسوهن} بأن أفعال هذا الباب جاءت ثلاثية: نكح وسعد. والمس هنا والمماسة: الجماع».
وعد
١ - وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة ... ٢: ٥١.
٢ - وواعدنا موسى ثلاثين ليلة ... ٧: ١٤٢.
٣ - وواعدناكم جانب الطور الأيمن ... ٢٠: ٨٠.
في النشر ٢: ٢١٢: «واختلفوا في {واعدنا موسى} هنا والأعراف وفي طه.