Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Dirosaat li Uslubil Quranil Karim- Detail Buku
Halaman Ke : 2480
Jumlah yang dimuat : 6999

فقرأ أبو جعفر والبصريان بقصر الألف من الوعد. وقرأ الباقون بالمد من المواعدة». الإتحاف: ١٣٥، غيث النفع: ٣٧، الشاطبية: ١٤٨.

النشر ٢: ٢٧١، غيث النفع ١٠٨.

وفي البحر ١: ١٩٩: «يحتمل {واعدنا} أن يكون بمعنى (وعدنا) ويكون صدر من واحد، ويحتمل أن يكون من اثنين على أصل المفاعلة، فيكون الله قد وعد موسى الوحي، ويكون موسى وعد الله المجيء للميقات، أو يكون الوعد من الله، وقبوله كان من موسى، وقبول الوعد يشبه الوعد.

وقد رجح أبو عبيدة قراءة من قرأ: {وعدنا} بغير ألف وأنكر قراءة من قرأ {واعدنا} بالألف وافقه على معنى ما قال أبو حاتم ومكي».

قراءات بفعل وفاعل إحداهما من السبع

والأخرى من الشواذ

أتى

وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها ... ٢١: ٤٧.

في المحتسب ٢: ٦٣: «ومن ذلك قراءة ابن عباس ومجاهد، وسعيد بن جبير، والعلاء بن سيابة، وجعفر بن محمد، وابن سريج الأصبهاني: {آتينا بها}.

قال أبو الفتح: ينبغي أن يكون آتينا هنا (فاعلنا)، لا (أفعلنا) لأنه لو كانت (أفعلنا) لما احتيج إلى الباء، ولقيل: آتيناها، كما قال تعالى: {آتينا ثمود الناقة مبصرة} فآتينا إذًا من قوله: {آتينا بها} فاعلنا، ومضارعها نواتي ... فتصريف هذا الفاعل آتينا نواتي مواتاة، وأنا مواتٍ، وهو مواتي.

وفي البحر ٦: ٣١٦: وقرأ ابن عباس ومجاهد وابن جبير وابن أبي إسحاق والعلاء بن سيابة وجعفر بن محمد وابن سريج الأصبهاني: {آتينا} بمدة، على وزن (فاعلنا) من المؤاتاة، وهي المجازاة والمكافأة، فمعناها: جازينا بها، ولذلك تعدى بحرف الجر، ولو كان على (أفعلنا) من الإيتاء بالمد، على ما


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?