توهمه بعضهم، لتعدى مطلقًا، دون جار، قاله أبو الفضل الرازي. وقال الزمخشري: مفاعلة من الإتيان، بمعنى المجازاة والمكافأة، لأنهم أتوا بالأعمال وأتاهم بالجزاء.
وقال ابن عطية على معنى: {واتينا} من المواتاة، ولو كان {آتينا} لما تعدى بحرف الجر، ويوهن هذا (التوجيه) أن بدل الواو المفتوحة من الهمزة ليس بمعروف، ولكن يعرف ذلك في المضمومة والمكسورة».
جزى
١ - وجزاهم بما صبروا جنة وحريرا ... ٧٦: ١٢.
قرأ علي: {وجازاهم} على وزن (فاعل)، البحر ٨: ٣٩٦.
٢ - وهل نجزي إلا الكفور ... ٣٤: ١٧.
(يجزي) مسلم بن جندب، ابن خالويه: ١٢١، البحر ٧: ٢٧١، أكثر استعمال الجزاء في الخير، والمجازاة في الشر، ومع التقييد يستعمل كل منهما موضع الآخر.
حصر
وخذوهم واحصروهم ... ٩: ٥.
قرئ {وحاصروهم} البحر ٥: ١٠.
حض
ولا يحض على طعام المسكين ... ١٠٧: ٣.
زيد بن علي {يحاض} مضارع (حاض) البحر ٨: ٥١٧.