عمران، و {يضعفها} بالنساء و {يضاعف} بالفرقان، و {يضاعف لها} بالأحزاب {فيضاعف له} {يضاعف لهم} بالحديد {ويضاعف} بالتغابن.
فابن كثير وابن عامر، وأبو جعفر، ويعقوب بالتشديد مع حذف الألف في جميعها. والباقون بالتخفيف والمد، وهما لغتان».
الإتحاف: ٣٥٤: ٣٥٥.
النشر: ٢: ٢٢٨، ٢: ٢٤٨.
غيث النفع: ٥٤، ٢٠٥.
الشاطبية: ١٦٣.
البحر: ٢: ٢٥٢، ٣: ٢٥١، ٧: ٢٢٨.
عجز
أ- والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك أصحاب الجحيم ٢٢: ٥١.
ب- والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك لهم عذاب ٣٤: ٥.
ج- والذين سعوا في آياتنا معاجزين أولئك في العذاب محضرون ٣٤: ٣٨.
في النشر ٢: ٣٢٧: «واختلفوا في {معاجزين} هنا، وفي الموضعين في سبأ فقرأ ابن كثير، وأبو عمرو بتشديد الجيم من غير ألف في الثلاثة.
وقرأ الباقون بالتخفيف، والألف فيهن». الإتحاف: ٣١٦، غيث النفع ١٧٥.
وفي البحر ٦: ٣٧٩: «قرأ ابن الزبير معجزين، بسكون العين، وتخفيف الزاي من أعجزني: إذا سبقك ففاتك. قال صاحب اللوامح: لكنه هنا بمعنى {معاجزين} أي ظانين أنهم يعجزوننا، وذلك لظنهم أنهم لا يبعثون».
عقد
ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان ... ٥: ٨٩.